طارق اللحام

عندما يصبح المحتوى العربي على الأنترنت مقرفاً

Posted on: 02/04/2010


كثيراً ما نواجه فشلاً في نتائج بحثنا باللغة العربي وتكراراً للمواضيع مع تغير عناوينها ربما ,وبالتأكيد دائماً تكون روابط هذه المواضيع تتضمن كلمة (vb) ونرى كلمة منتدى تتوضع على عرض عنوان الموضوع في اعلى نتيجة البحث .

حسناً ماذا لو بحثنا في محرك البحث عن كلمة (منتدى) (منتديات) , كم نتيجة بحث تتوقع رؤيتها … هل جربت وبحثت عن هذه الكلمات لترى كم منتدى عربي لدينا ؟

اليوم بعد دخولي الى حساب تويتر شاهدت تتويتة تقول (مستر جوجل الرجاء ان تستثني المنتديات من محرك البحث) , وقد اعادة نشرها ومن ثم نشرها غيري لكثرة تذمر المستخدم العربي من هذه الكلمة التي تترافق مع اي نتيجة بحث يطلبها اي مستخدم باللغة العربية .

لماذا هذا التذمر؟ هل نحن ضد انشاء منتديات جديدة ؟ لا نريد محتوى عربي على الانترنت ؟

التذمر وجد بسبب قلة ذوق الكثيرين من اصحاب المنتديات الذين يريدون تحطيم اكبر رقم قياسي ممكن بعدد الاعضاء عن طريق فرض قيود وجوازات سفر احياناً لمشاهدة موضوع معين قد يكون مفيد وقد يكون موجود في عشرات المنتديات الاخرى لكن صاحب الموضوع بنظر ادارة المنتدى (تعب في أحضار الروابط يجب عليك الرد ليظهر الرابط) (عفواً لايمكنك مشاهدة الموضوع … يجب عليك التسجيل حتي يمكنك مشاهدة المحتوى) ,هذا من جها ومن جها اخرى وجود اشخاص مادون مستوى الوعي الكافي والاطلاع الثقافي قاموا بإنشاء منتديات فقط لغرض انشائها لا اكثر ,ونجد في هذه المنتديات الكثير من الاقسام احياناً تصل الى اكثر من 50 قسم وجميعها تحتوي على مواد نسبياً تافهة تصب كلماتها في خانة الحصريات والاسئلة التافهة ,وقلةً ما نجد في احد هذه المنتديات واحداً مختص بأمور الزراعة مثلاً دون ان يحتوي على اقسام التهاني والترحيبات والشعر العربي والنبطي وربما المطبخ ايضاً والعاب البلاي ستيشن.

بالتأكيد نحن لسنا ضد انشاء مئلت المنتديات العربية يومياً ونحن نرغب بوجود اكبر كم من المحتوى العربي على الانترنت ,بغض النظر ان كان منتدى او اي برمجة تتيح عرض المحتوى ,لكن نحن ضد وجود هكذا قيود في الانترنت العربي قد طرحها اناس يجهلون ما معنى كلمة محتوى ,فالمنتدى بالتأكيد هو شيء جداً مفيد في تبادل المعلومات ومشاركة الخبرات اي كان نوعها لكن عندما يصبح ايجاد المحتوى يفرض عليك قيوداً كهذه القيوم فعلاً يصبح مقرفاً

في الاونة الاخيرة اصبحت من مستخدمي موقع يوزرات الذي يؤمن اسم مستخدم وكلمة مرور للعديد من المنتديات العربية التي تطلب تسجيل دخول لمشاهدة المحتوى لكن موقع يوزرات لا يحل المشكلة دائماً وعندما اريد رفد هذا الموقع بالاشتراكات الجديدة في اغلب الاحيان يرفضها بسبب عطل برمجي .

وفي الحديث عن المحتوى العربي في مؤتمر عرب نت 2010 قيل ان المحتوى العربي على الانترنت لا يتجاوز 1% من المخزون الكلي لأرشيف محرك البحث Google ,وهذه شيء خطير جداً يتطلب من المستخدم العربي تطوير قدراته ومهاراته في اثراء هذه اللغة على الانترنت ,وترك التحديات البالية في جمع اكبر عدد ممكن من الاعضاء في مملكته الخاصة والتوجه الى نشر كل ما امكن على صفحات موقعه لتعم الافادة على الجميع .

في الوقت الحالي اقوم بالتجهيز لمشروع يساهم في زيادة نشر المحتوى العربي ويضمن لصانعي المحتوى على الانترنت حقوق الملكية . اتمنى ان ينتهي العمل به قريباً وأن يلقى استحسان مستخدميه .

Advertisements

5 تعليقات to "عندما يصبح المحتوى العربي على الأنترنت مقرفاً"

تدوينة رائعة من مدون رائع

متابع لك

اخوك
عبدالوهاب

شكراً الك اخ عبدالوهاب نشاء الله نقدر نطور المحتوى العربي بمجهود الشباب الطيبة

تدوينة قيمه وكلامك عين الصواب اخي

شكرا الك

[…] This post was mentioned on Twitter by Tarek Al-lahaam. Tarek Al-lahaam said: عندما يصبح المحتوى العربي على الأنترنت مقرفاً: http://wp.me/pIVaY-1i […]

كلام رائع ومفيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

الأمل لا يصنع لك فرصة...... انت عليك أن تصنع الفرصة و تنبت في داخلها الأمل

Elephant-OS

التصنيفات

Twitter

Follow Me

Tarek On Twitter Tarek On Twitter مجتمع المدونات السورية
%d مدونون معجبون بهذه: